Blog single photo

بدعوة من الاتحاد الأوروبي.. حمدوك يزور بلجيكا الأحد المقبل

يتوجه رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، الأحد المقبل، للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، استجابة لدعوة من الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني.

وينتظر أن يتم خلال الزيارة بحث آفاق التعاون مع الاتحاد الأوروبي خاصة في ظل التغيرات التي حدثت في البلاد عقب عزل الرئيس السابق عمر البشير.

وقالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني إن الهدف من الدعوة هو التعرف على الوضع الحالي، وإظهار الدعم السياسي للحكومة الانتقالية، وتحديد أفضل السبل لدعم الاتحاد الأوروبي لهذه العملية السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة.

وفى سياق أخر، أكد وزير المالية السودانى الدكتور إبراهيم البدوى ، أن لدى السودان خطة للنهضة الاقتصادية “2020- 2030″، عبر نظرة اقتصادية شاملة تُغطى العشر سنوات المقبلة، وتُمكن من تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

واستعرض التحديات الاقتصادية التى تعمل الحكومة على مجابهتها، والمتمثلة فى رفع معدلات النمو، ووضع حد لارتفاع التضخم، ووضع تشريعات من شأنها تعزيز الموارد وزيادة الدخل والجهد المالى.

والأسبوع الماضي، زار السودان وفد من الاتحاد الأوروبي، والتقى خلال الزيارة مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ووزير الخارجية أسماء محمد عبد الله.

 وأكد الوفد أن دول المجموعة الأوربية ستقدم للسودان منحا بقيمة 200 مليون يورو، وستقوم لاحقا بتقديم مبلغ 141 مليون يورو، وكذلك مبلغ 100 مليون يورو ومبلغ 25 مليون يورو كمساعدات إنسانية، وفق وكالة السودان للأنباء (سونا).

وأشار  الوفد الأوروبي إلى أنه سيدرس احتياجات السودان في هذه المرحلة، وسيقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة لدعم المشاريع التنموية.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي سيقوم بالتنسيق مع المؤسسات المالية الدولية لدعم السودان لمواجهة الاحتياجات العاجلة، وكذلك دعم الاقتصاد السوداني.

وأكد، ضرورة السعى إلى إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ورفع العقوبات الاقتصادية، لافتا إلى أن ذلك سيتحقق بالتعاون مع الشركاء الدوليين.

وأوضح، أن السودان يتطلع إلى الوصول فى نهاية عمر الحكومة الانتقالية بعد ثلاث سنوات، إلى تغيير هيكلى واقتصاد ذى انتاجية عالية.

elsudani #elsudany #السوداني

#السودان #اخبار_السودان_الشاملة

Top