Blog single photo

في حواره مع التفزيون القومي.. ماذا قال وزير الصحة عن الانتقادات الكثيرة التي يتعرض لها ؟

أوضح وزير الصحة د.اكرم التوم، أن التسعيرة التي أعلنها مجلس الأدوية والسموم من قبل دون مشاورة الوزير تم إلغائها باعتبار انها لم تكن بالشئ الأفضل للمواطن.

وقال د.أكرم في حواره مع التفزيون القومي من منصة كورونا ان وفرة الدواء ووجوده في متناول يد المواطن يُعد في سلم أولويات الحكومة الانتقالية مؤكدا استمرار الدولة في دعم الدواء كسلعة استراتيجية، مبينا انه عقد أجتماعات بالتشاور مع رئيس الوزراء مع مصنعي الأدوية بالسودان، وخلص الاجتماع لمعالجة أشياء محددة تتعلق بتكلفة الإنتاج التي تؤثر على أسعار الأدوية.

وقال ان اجتماعا سيعقد غدا بمجلس الوزراء مع المصنعين وأجهزة وزارة الصحة والوزارات ذات الصلة بدعم الصناعة المحلية حول هذا الشأن، مؤكدا ان الحكومة لديها معالجات ستقوم بطرحها علي المصنعين بهدف تحقيق الوفرة في الأدوية، مشيرا الي أن الدواء الحكومي يحتاج شهريا الي ما لايقل عن ٧٠ مليون دولار بجانب الالتزامات الأخرى للمستوردين، واضاف ” نحن متفائلون بشان معالجة هذا الامر “.

وفي رده علي سؤال حول الانتقادات الكثيرة التي يتعرض لها، قال وزير الصحة أن كل من خرج للعمل العام يتعرض لمثل هذه الانتقادات معربا عن أمله في ان تكون انتقادات للصالح العام وليس لتصفية حسابات شخصية او مهاترات، وقال ان عدم حضوره لبعض اجتماعات لجنة الطوارئ الصحية كان بسبب مرض الغضروف الذي بدأ معه منذ يناير الماضي ويتلقي العلاج منه حاليا.

وأبان الوزير ان ثورة ديسمبر المجيدة ثورة سودانية متميزة جاءت نتيجة تضحيات ونضالات من الشعب منوها الي أن الأساليب المعتادة في الخدمة المدنية خلال الثلاثين عاما الماضية من عمر النظام البائد كانت أساليب غير كريمة تتسم بالفساد والاستبداد والتحرش والكذب على الجماهير لذلك لابد من تطوير هذه الاساليب حتي تتكيف مع الواقع واضاف ” هذه الانتقادات أتعرض لها لان لدي أساليب مغايرة أتعامل بها “.

وقال انه جاء الي هذا الموقع بترشيح من أجسام مختلفة وتم اختياره وفق إختبارات ومعاينات وبرر وزير الصحة إقالته لبعض القيادات بالوزارة لعدم توفر معيار الكفاءة واضاف قائلا ” لقد قمت باقالتهم بعد أن ناقشتهم وأقروا باخطائهم”.

Top