Blog single photo

وزير الخارجية يلتقي القائم باعمال بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في المرحلة الانتقالية

التقى السيد عمر قمر الدين وزير الخارجية المكلف، اليوم بالسيدة ستيفاني كوري القائمة بأعمال بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس).

وبحث اللقاء الخطوات التحضيرية لبدء بعثة يونيتامس أعمالها في الاول من يناير ٢٠٢١م وذلك بعد خروج بعثة اليوناميد في ٣١ ديسمبر من العام الجاري، وتوقيع الطرفين لاتفاقية وضع البعثة "سوما" قريباً.

وأكدت السيدة القائمة بالأعمال استعداد البعثة لتنفيذ الأهداف الاستراتيجية الأربعة التي جاءت في قرار مجلس الامن رقم (2524) والمتعلقة بدعم التحول السياسي، والعمل نحو الحكم الديمقراطي، وترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان، والمساعدة الفنيّة في عمليات الانتخابات ووضع الدستور، بالإضافة للمساعدة في تحقيق وبناء السلام الشامل، وحشد الموارد الانمائية والاقتصادية وتنسيق عمليات المساعدات الانسانية. 

من جانبه، أكد السيد الوزير تطلع حكومة الفترة الانتقالية إلى مساندة ودعم بعثة يونيتامس في عدة جوانب أهمها تنفيذ اتفاقيات السلام وتعزيز الثقة بين الحكومة والشعب ومفهوم حكم القانون، وإعادة دمج النازحين واللاجئين في مجتمعاتهم وذلك من خلال برامج تعليمية وتربوية وإعلامية تعزز لديهم الرغبة في العودة إلى ديارهم وإعادة بناء مجتمعاتهم.

وعلى صعيد متصل، تطرق اللقاء إلى أهمية الاستفادة من تجربة وخبرة يوناميد وذاكرتها المؤسسية لتنفيذ الخطة الوطنية لحماية المدنيين في دارفور.

من جانب آخر، أمن الطرفان على أهمية التوازن في التوظيف واستيعاب سودانيين في مختلف مستويات الوظائف المحلية والدولية للبعثة والتعاقد مع الشركات السودانية وذلك للاستفادة من الخبرات السودانية بالداخل والخارج.

وثمن السيد الوزير أهمية الشراكة والتعاون بين حكومة السودان ويونيتامس لتحقيق الأهداف المرجوة.

تعليقات

اترك تعليق

Top