Blog single photo

الملك يعقوب:حريق قريضة الأخير خلف مأساة إنسانية

أوضح الملك يعقوب محمد الملك عضو المبادرة الشعبية لإغاثة المتضررين من حريق قريضة أن الحريق الأخير خلف مأساة إنسانية، وقال إن وجود النازحين فى المعسكرات جريمة ارتكبها النظام السابق تستحق العقاب ونطالب بمحاكمة مرتكبيها.

واشار الملك في منبر وكالة السودان للانباء أمس، إلى أن قريضة أصبحت صحراء لاستخدام النازحين الأشجار للتدفئة وحطب الطبخ، وأن الحريق خلف نفوق ٣ آلاف من المواشي، داعيا المنظمات الدولية والمحلية إلى الإسراع في توفير المأكل والمشرب والملبس والأدوية إضافة لتوفير خدمات الصحة والتعليم.

ومن جانبها استعرضت الدكتورة إكرام آدم الدومة عضو المبادرة الحالة الصحية في معسكرات النازحين بقريضة والاحتياجات الضرورية المتمثلة في المياه الصالحة للشرب والمواد الغذائية الأساسية بجانب توفير الرعاية الصحية لمراكز الإيواء وصحة البيئة ومكافحة الأوبئة، وكوادر صحية وإدارية.

من جانبه استعرض عضو المبادرة هاشم حماد عبد الرحمن الحلول المستقبلية لتفادي تكرار الحرائق وقال لابد من تخطيط المعسكرات بطريقة سليمة وحديثة ورفع مستوى الوعي وسط النازحين بمخاطر الحريق على اقتصاد المحلية والولاية إلى جانب دور المنظمات الوطنية والدولية وحكومة الولاية والمركز لتمليك النازحين وسائل الإنتاج وتوفير المواد الثابتة لبناء المنازل بدلاً من القش.

وأوضح أن الحريق قضى على ٥٠٠ طن من المحصولات، مؤكدا على أهمية تخزين المحصول في مطامير وأن تخزينها فى البيوت يعد خطرا حيث تم تخزين المخلفات الزراعية مما أدى لاشتعال الحرائق.

#السوداني #أخبار_السودان #elsudani

تعليقات

اترك تعليق



Top