Blog single photo

تدريب 25 مهندساً زراعياً بأمريكا تدشين المرحلة الأولى لمشروعات التحول الزراعي بمشروع الجزيرة

أكد محافظ مشروع الجزيرة والمناقل د، عمر محمد مرزوق أن إدارته ماضية نحو إنفاذ برامج التحول الزراعي بإدخال محاصيل واعدة ذات إنتاجية عالية؛ قياسًا بالمعدلات العالمية بما يحقق عائدات مجزية للمزارعين، مشيراً إلى أن هناك لجنة عليا تم تشكيلها عبر إدارة المشروع والآن تضطلع بدورها نحو برامج التحول الزراعي، والتي تشمل برامج في مجال الإنتاج الحيواني والبستاني والمحاصيل النقدية.

وأبان وفق – لدى مخاطبته الاجتماع الذي عقد بمركز العزازه بتفتيش طيبة بقسم المسلمية في إطار السياسة العامة لمجلس إدارة مشروع الجزيرة، والتي تستهدف برامج التحول الزراعي بالمشروع – أبان أن برامج مبادرة الجزيرة للتنمية تتسق مع برامج الإدارة العليا بالمشروع نحو التحول الزراعي، مؤكدًا أن سياسة مجلس إدارة مشروع الجزيرة تتجه نحو إقامة مراكز لنقل التقانة والإرشاد على مستوى أقسام مشروع الجزيرة بما يحقق النهضة الاقتصادية والاجتماعية الشاملة،
ودشن محافظ مشروع الجزيره د. عمر مرزوق وأعضاء اللجنة التسييرية لمشروع الجزيرة والمناقل المرحلة الأولى لمشروعات التحول الزراعي بقسم المسلمية مكتب طيبة،
ووقف المحافظ على محاصيل التحول الزراعي في فول الصويا والفول السوداني بتطبيق التقانات الحديثه وتطوير إنتاجية الصادر البستاني وإنشاء مطار للصادرات الزراعية والحيوانية وإنشاء مجمعات لتسمين العجول والأغنام وإنشاء مراكز لتدريب المزارعين والمرشدين في أقسام مشروع الجزيرة، وقال إن المرحلة المقبلة تشهد تأهيل بيئة العمل من مكاتب ومنازل الزراعيين، مؤكداً في حديثه أن هنالك لجنة تم تكوينها من اللجنة العليا لتحديد مواقع التحول الزراعي، وقد تم اختيار مزرعة قنب في مساحة قدرها 450 الف فدان، لإنتاج الصادر البستاني والخضروات والفاكهة، وأشار الى أن الوفد يقف على الاستعدادات للعروة الشتوية لمحصول القمح ومعوقات الري، وأشاد بقطاع المزارعين في العمل بمواجهات الدورة الزراعية التي ساهمت في تحقيق معدلات إنتاج القطن بمشروع الجزيرة هذا العام، بعد غياب 25 عاماً.
وفي السياق؛ شرعت مراكز البحوث ومراكز نقل التقانات في تخصيص دورات تدريبية للمهندسين الزراعيين والمنتجين الزراعيين بمشروع الجزيرة وأعلنت إدارة المشروع تدريب 25 مهندساً زراعياً عبر شركة أمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية لإحداث تحول زراعي كبير في المشروع بنقل التقانات الحديثة.
وأكدت مديرة مركز العزازة لنقل التقانة والتدريب د. عبير النذير سعي المركز لدعم صغار المنتجين من خلال رفع قدراتهم لتولي شأنهم الإنتاجي، وتنفيذ برامج لرفع قدرات تنظيمات المنتجين بالمشروع، وتعزيز استخدام التقانات الحديثه في الإنتاج الزراعي والحيواني والري مع تطوير برامج الإنتاج الحيواني والبستاني بهدف الصادر وتنفيذ المزارع التجريبية مع تكثيف التدريب في مجالي الصناعات الزراعية التحويلية والصناعات الصغيرة والأسرية وتطوير برامج المسؤولية المجتمعية للمجتمعات المحلية وتنفيذ برامج تمكين الشباب والمرأة الريفية في مجال ريادة الأعمال، بالإضافة إلى تنفيذ الحاضنات التدريبية للإنتاج الزراعي والحيواني.
وأشاد ممثل المجتمع المحلي محمد احمد الصديق؛ بتطور المركز. وردم الهوة بين أهل العلم والخبرات الزراعية، وقال من شأنها أن تخرج المزارعين من الفقر إلى دائره الإنتاج.

#السوداني #أخبار_السودان #elsudani

تعليقات

اترك تعليق



Top