Blog single photo

إغلاق الشرق.. تحذيرات من حدوث الكارثة

تجاوزت مشكلة إغلاق الشرق، الشهر، وتعطلت حركة العمل في الميناء الرئيس، وتأثرت كل قطاعات الإنتاج بالبلاد، وذلك بحسب تصريحات المسؤولين، مشيرين إلى أضرار وخسائر فادحة لحقت بالاقتصاد جراء هذا الإغلاق.
وقال الأمين العام لاتحاد الغرف الصناعية، أشرف صلاح نور الدين، لـ(السوداني) إن أداء القطاع الصناعي، تراجع بتدني حركة الإنتاج، وتوقف بعض المصانع؛ تأثراً بإغلاق الشرق، وأضاف: “المصانع تواجه حالياً قرب نفاد المخزون، وارتفاع أسعار مواد خام رئيسة كالسكر والدقيق وغيرها من مدخلات الإنتاج، موضحاً أن بعض المصانع اتجهت لتخفيض معدلات العمل والعمالة، مشدداً على انعكاساته الاقتصادية والاجتماعية على المصانع والعاملين معاً.
وذكر أن خسائر القطاع الصناعي تقدر بعشرات ملايين الدولارات حتى الآن، لأسباب ضعف الإنتاج وارتفاع تكاليف المواد الخام، وتحمل أعباء إضافية للعمل، خاصة في قطاع المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية، مشيراً إلى أنه حال استمرار الإغلاق، مع تراجع الإنتاج (ربما يتحول الوضع لكارثة).
وقدرت الغرفة القومية للمصدرين حجم الأضرار والخسائر اليومية، لتوقف حركة الصادرات، بحوالي (33) مليون دولار.
وأكدت الغرفة القومية للمستوردين، في وقت سابق، أن خسائر إغلاق الموانئ والطريق القومي بشرق البلاد تصل إلى (23) مليون دولار، عبارة عن حجم الواردات يومياً .
وكانت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية، أشارت إلى تكبد القطاع خسائر بنحو (83) مليون دولار خلال شهر واحد.

#السوداني #أخبار_السودان #elsudani

تعليقات

اترك تعليق



Top